الثلاثاء، 25 نوفمبر، 2014

مراحل وخطوات التعافي من ادمان المواد المخدره

مراحل وخطوات التعافي من ادمان المواد المخدره

1-  المرحلة الاولى وهى مرحلة ازالة السموم ( Detoxification )  

 ان الخطوة الاولى فى العلاج هى خطوة علاجية متكاملة وليست لوحدها وتعتبر هى التوقف عن تعاطى المخدرات لتعطى اعضاء الجسم الوقت الكافى التخلص من اثار المواد الادمانية, وهى لا  تعنى حرفيا تغير او غسيل الدم كما هو منتشر عند العامة.

 

في بعض حالات (إدمان كحول واافيونات، و الهيروين) يعطي  المريض دواء يساعد على تلافى وتحملالأعراض الانسحابية وردة فعل التي تحدث في الجهاز العصبي وذلك بسبب التوقف المفاجئ عن التعاطي.


وقد يحتاج المريض بعض ادوية النفسية لعلاج بعض الاضطرابات النفسية المصاحبة للتعاطي (عصابية ، ذهانية, أعراض اكتئابية،…الخ.

و قد تتراوح فترة علاج الأعراض الانسحابية عادة ما بين أسبوع - أسبوعين في بعض الأحيان ، ونادراً ما تصل إلى أربعة أسابيع (بعض حالات ادمان الكحوليات) ، ويكون التركيز خلال الفترة على الناحية الطبية في الأول ،مع البدء في جمع معلومات وتقييم نفسي واجتماعي لحالة المريض والتواصل مع أسرته .

ولا يعتبر التنويم شرط أساسي فى اجتياز هذه المرحلة، بل انه في الكثير من الحالات ويمكن أن تتم هذة المرحلة فى إزالة السموم خارج المستشفى و بتعاون المريض مع أسرته .كما ان ليس كل الحالات قد تحتاج الى مرحلة إزالة السموم.

2- المرحلة الثانية وهى مرحلة ازالة السموم  (Rehabilitation):

و تبدأ المرحلة قبل خروج المريض من المستشفى ويتم الواصل بعد الخروج مباشرة وإذا تقرر تنويمه خلال هذة المرحلة من إزالة السموم، وتعرف هذة المرحلة بمرحلة بمرحلة الرعاية اللاحقة .After care

وتعتبر هي مرحلة علاجية رئيسية لعلاج الإدمان ، و قد تستغرق عدة أشهر ، قد تمتد إلى سنوات .

و الهدف من هذة المرحلة هو مساعدة المريض على كيفية تجنب اومنع الانتكاس وذلك أطول فترة ممكنة للوصول إلى التوقف النهائى عن التعاطي.

وهى تعتبر اعادة الصياغة الكاملة لهذا الاسلوب وطريقة حياة المريض, ويكون التركيز فى هذة الفترة على الحالة النفسية للمريض او الجوانب النفسية لة, النواحى الطبية, الترفيهية, ااجتماعية, الدينية, وذلك اذا لزم الامر حتى يعود المدمن او المريض الى الحياة الطبيعية وهى المعافاه من المخدرات بشكل نهائى.

وتشتمل على برامج تدريبية ومعرفية وتدريبية وسلوكية بشكل متاكمل فى شكل جلسات جماعية وفردية, وبعض من الحلقات النقاشية التفاعلية مع معظم اعضاء الفريق الطبى كل شخص فى مجال تخصصة بشكل متكامل وممرحل وذلك مع التركيز على التنمية للوازع الدينى وذلك بالاسلوب الترغيبى المتوازن.

 

زيادة الاستبصار لدى المريض وكيفية تغلبة على انكار نفسى داخلى  والتقليل من شانها, والتعلم لكيفية التعامل مع الكبوة او الهفوة العابرة وذلك حتى لا تتحول الى انتكاسة لان الادمان كما ذكر سابقا هو مرض انتكاسى مزمن ولذلك فانه من المتوقع حدوث الانتكاسة فى اى وقت او فى اى لحظة وهو على تشابة كبير جدا من مرض الربو.

كيفية حدوث الانتكاسة وكيفية منع حدوث الانتكاسة:-

التدريب والتعليم على المهارات الاجتماعية مطلوب اتباعها, وكيف يتم التصرف بحكمة فى مواقف حرجة وهى التى يكون فيها احتمال العودة للتعاطى عاليا.

والتدريب والتعليم على فه المشاعر القلق, التوتر, المرح, الغضب, كيفية السيطرة عليها وذلك دون اللجوء الى تعاطى المخدرات.

التدريب والتعليم على كيفية الاشتياق لتعاطى المخدرات وذلك فى وجود اشياء مثيرة للتعاطى, مصل الاشخاص , والصور والروائح والادوات والافلام.

علاج لبعض حالات الاضرابات النفسية المصاحبة لحلات الادمان.

ويمكن اعطاء بعض الادوية التى تقلل وتساعد من التخفيف من الاشتياق لتعاطى المخدرات وهى تنفر منتعاطى بعض انواع المخدرات وذلك يكون بمصاحبة برامج نفسية واجتماعية علاجية.

وهناك ايضا العلاج الاسرى وذلك لايجاد حلول مناسبة, وذلك بمشاركة المريض والاسرة وذلك يكون للاسباب الاجتماعية والاسرية وهذة المشاكل تكون ادت او ساعدت على حدوث الادمان وتعتبر المشاكل الاسرية هى السبب الرئيسى فى تعاطى المخدرات.

    المصدر: http://kenanaonline.com/users/drugs-addiction/posts/680472